Information Technology Center
أهلا ومرحبا بسيادتكم في منتدانا ومنتداكم منتدي مركز تقنية المعلومات نرجو ان تستفيدوا وأن تكون بداية لإنضمامكم لنا و عسي أن تسفيدوا بما لدينا وتفيدونا بما لديكم
Information Technology Center
أهلا ومرحبا بسيادتكم في منتدانا ومنتداكم منتدي مركز تقنية المعلومات نرجو ان تستفيدوا وأن تكون بداية لإنضمامكم لنا و عسي أن تسفيدوا بما لدينا وتفيدونا بما لديكم
Information Technology Center
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Information Technology Center

منتدي مركز تقنية المعلومات (كل ما يخص التكنولوجيا والكمبيوتر)
 
الرئيسيةبوابه المنتديأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » احسن تعليم موجود علي النت لبرنامج Autidesk 3d max 2011
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالأحد مايو 03, 2015 11:15 pm من طرف abdulrhmsn.salam

    » برنامج الأذان لجوال نوكيا الجيل الخامس
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 11:15 am من طرف nadia8077

    » حل مشاكل المزرعة السعيدة ... هكر بالشرح الكامل
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالسبت يونيو 09, 2012 3:57 pm من طرف Master_Mido

    » دورة كاملة من أقوي الشركات الرائده في التعليم في Adobe fireworks
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 5:08 pm من طرف Master_Mido

    » برنامج بالتوك جنان
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 11:52 pm من طرف Master_Mido

    » برنامج ريل بلير مسلي جدا
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 11:51 pm من طرف Master_Mido

    » برنامج الاذان للكمبيوتر هايل
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالأحد يوليو 31, 2011 10:49 pm من طرف Master_Mido

    » برنامج تحميل افلام من النت جوهري
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالأحد يوليو 31, 2011 10:48 pm من طرف Master_Mido

    » أقوي اسطوانة صيانة في التاريخ
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالإثنين يوليو 18, 2011 6:01 pm من طرف Master_Mido

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط Information Technology Center على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط Information Technology Center على موقع حفض الصفحات
    سحابة الكلمات الدلالية
    الصلاحيات 2011
    سؤال و جواب في الاسلام
    Viewers
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Flags_0

     

     مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    TheManager
    نائب رئيس مجلس الإدارة
    نائب رئيس مجلس الإدارة
    TheManager


    عدد المساهمات : 25
    نقاط : 103885
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : eng.freevar.com

    بطاقة الشخصية
    صنع في :.....:
    المود ايه (توداي): عايش وخلاص

    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Empty
    مُساهمةموضوع: مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets   مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 7:14 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أصبح من أكثر التطبيقات المطلوبة شيوعاً هي التطبيقات التي تعمل على شبكة Network أو التطبيقات التي تتطلب ارسال البيانات من جهاز إلى آخر ، سواء أكان ذلك في برامج متخصصة مثل برامج Messenger أو كجزء من برامج عادية كبرامج لإدارة الشركات على شبكة .

    ولتطبيق هذه الحالة يتم اللجوء لما يسمى بال Sockets ، ولمستخدمي فيجوال بيسك فقد كانت هناك أداة اسمها Winsock تقوم باستخدام هذه ال Sockets ، وفي .net سوف نقوم بالتعامل مباشرة مع المجال System.Net.Sockets .

    وقبل البدء ، ففي مثالنا هذا سوف نتعامل مع Server (خادم) و Client (عميل) حيث يقوم الخادم بانتظار البيانات من العميل . ولكن قبل أن تتم هذه العملية فلا بد أولاً من التعرف على الخادم والعميل ، ويتم ذلك عبر ال IP الخاص بهما ، وفي حالة كونك تجرب المثال على جهازك الشخصي فإن ال IP لكل من السيرفر والعميل سيكون : 127.0.0.1 .

    النقطة الأخرى التي لا بد من الاتفاق عليها هو رقم المنفذ ، ورقم المنفذ هو رقم Integer مع مراعاة انه في العادة فإن الأرقام الأولى يتم استخدامها من قبل نظام التشغيل .

    في دورسنا هذه سوف نتعلم كيفية عمل Client مع Blocking ومن ثم سوف نواصل لنتعلم كيفية عمل ال Server مع Non-Blocking .

    وسأحاول خلال الشرح الالتزام بالشرح بكل من C# و VB.net حيث سأوزع الكود بينهما وأتمنى أن يكون ذلك أيضاً بالنسبة للمرفقات . وأخيراً هناك الدرس المثبت في القسم والخاص بكيفية التحويل من C# إلى VB.net والعكس .

    والآن خطوتنا الأولى هي رسم الشاشة ، حيث سنقوم بوضع مربعي نص واحد لرقم ال IP والذي سيكون 127.0.0.1 في حالة التجربة ، والآخر من أجل رقم المنفذ والذي سنفترض انه سيكون 10500 .
    مربع نص ثالث مع زر أمر خاص بارسال البيانات ، ورابع مع زر أمر خاص بانتظار البرنامج حتى وجود بيانات تتم قرائتها حيث يقوم بالقراءة كل مدة معينة مبدئياً ، ولاحقاً سوف نتعرف على المشكلة من هذا النوع ونقوم بعمل حل بديل في الدروس القادمة ، وسوف نتعرف على جميع هذه العمليات تفصيلاً بإذن الله .

    خطوتنا الأولى هي اضافة المكتبات التي نريد ، وكمبرمج فيجوال بيسك سوف تكتب السطر التالي :
    رمز:

    Imports System.Net.Sockets

    أما إذا كنت مبرمج سي شارب فستقوم بكتابة الأمر التالي :
    رمز:

    using System.Net.Sockets;

    الخطوة التالية هي تعريف متغير للسوكتس بالشكل التالي لمبرمج السي شارب :

    رمز:

    m_socListener = new Socket(AddressFamily.InterNetwork,SocketType.Stream,ProtocolType.Tcp);

    أما لمبرمج VB.net فقم فقط بازالة ال ; من آخر السطر مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Smile

    وقبل ذلك لا بد من تعريف نسخة m_socListener حيث يتم تعريفها في Gerneral في فيجوال بيسك بالشكل التالي :

    رمز:
    Dim m_socListener As Socket
    أما في C# فقط قم بكتابة :

    رمز:

    Socket m_socListener

    والآن إلى شرح الكود السابق :
    في البارميتر الأول قمنا بتحديد نوع ال Adressing الذي سنقوم باستخدامه وهو InterNetwork وهو الخاص ب IP v4 ، وستجد رموزاً أخرى لأنواع مختلفة مثل AppleTalk .
    البارمتير الثاني قمنا بتحديد نوع ال Sockets الذي نرغب في استخدامه وهو الذي يعتمد على مبدأ Streaming وأخيراً في البارميتر الثالث قمنا بتحديد نوع البروتوكول المستخدم والذي سيكون TCP/IP .
    الخطوة الثانية هي بدء ربط هذا الكائن ، والذي سنحتاج في هذه الحالة إلى معرفة ال IP ورقم المنفذ Port وهو ما يوفره لنا النوع IPEndPoint والذي يمكن استخدامه بالشكل التالي - لو كنت مبرمج C# - :

    رمز:

    System.Net.IPAddress ipAdd = System.Net.IPAddress.Parse(TextBox1.Text);
    System.Net.IPEndPoint remoteEP = new System.Net.IPEndPoint (iAdd,Convert.ToInt16(TextBox2.Text);
    m_socListener.Connect (remoteEP);

    مبرمج VB.net ؟؟؟ إليك هذا الأمر :

    رمز:
    Dim ipAdd As System.Net.IPAddress = System.Net.IPAddress.Parse(TextBox1.Text)
    Dim remoteEP As System.Net.IPEndPoint = New System.Net.IPEndPoint(ipAdd, Convert.ToInt16(TextBox2.Text))
    m_socListener.Connect(remoteEP)

    والآن ننتقل إلى خطوة أخرى ، وهي اقتناص الأخطاء ، حيث أن الأخطاء التي يمكن أن تنتج عن هذا الكود كثيرة جداً ، لذلك سوف نستخدم try-catch ، وهكذا يصبح الكود في حالة VB.net :

    رمز:

    Try

    m_socListener = New Socket(AddressFamily.InterNetwork, SocketType.Stream, ProtocolType.Tcp)
    Dim ipAdd As System.Net.IPAddress = System.Net.IPAddress.Parse(TextBox1.Text)
    Dim remoteEP As System.Net.IPEndPoint = New System.Net.IPEndPoint(ipAdd, Convert.ToInt16(TextBox2.Text))
    m_socListener.Connect(remoteEP)
    Catch ex As SocketException
    MessageBox.Show(ex.Message)
    End Try

    أما في حالة C# فسيكون بالشكل التالي :

    رمز:
    try
    {
    System.Net.IPAddress ipAdd = System.Net.IPAddress.Parse(TextBox1.Text);
    System.Net.IPEndPoint remoteEP = new System.Net.IPEndPoint (iAdd,Convert.ToInt16(TextBox2.Text);
    m_socListener.Connect (remoteEP);
    }
    catch(SocketException se)
    {
    MessageBox.Show ( se.Message );
    }

    والآن نعود لبدء أوامر ارسال البيانات ، وسنبدأ ببيانات تجريبية نرسلها خلال أمر Connect وذلك من خلال C# :

    رمز:

    String szData = "Hello There";
    byte[] byData = System.Text.Encoding.ASCII.GetBytes(szData);
    m_socListener.Send(byData);

    ومن خلال VB.net :
    رمز:

    Dim szData As String = "Hello There"
    Dim byData() As Byte = System.Text.Encoding.ASCII.GetBytes(szData)
    m_socListener.Send(byData)

    إلى هنا نكون قد انتهينا من أمر Connect ، والآن سننتقل سريعاً إلى أمر اغلاق الاتصال بالشكل التالي :

    رمز:

    m_socListener.Close ()

    وكما اتفقنا اضف ; فقط إذا كنت ترغب في أن تعمل من خلال C# .

    نكتفي بهذا القدر في هذا الدرس ، ونعود للمواصلة مع ارسال البيانات في درس قادم .

    والله الموفق ...
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://eng.freevar.com
    Master_Mido
    Administration
    Administration
    Master_Mido


    عدد المساهمات : 443
    نقاط : 113090
    السٌّمعَة : 95
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    العمر : 35
    الموقع : https://i-t-center.ahlamontada.com

    بطاقة الشخصية
    صنع في :.....: بلجاي
    المود ايه (توداي): عاشق ولهان

    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets   مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 2:03 am

    جامد جدا الحوار دا
    في انتظار باقي الدروس يا بشمهندس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://i-t-center.ahlamontada.com
    TheManager
    نائب رئيس مجلس الإدارة
    نائب رئيس مجلس الإدارة
    TheManager


    عدد المساهمات : 25
    نقاط : 103885
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : eng.freevar.com

    بطاقة الشخصية
    صنع في :.....:
    المود ايه (توداي): عايش وخلاص

    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets   مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 6:16 am

    مرسى على المرور يا باشا وان شاء الله فية دروس تانية كتيرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://eng.freevar.com
     
    مقدمة إلى ربط الأجهزة على الشبكات من خلال Sokets
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مقدمة عن قواعد بيانات اوراكل

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Information Technology Center :: القسم التكنولوجي :: البرمجة-
    انتقل الى: