Information Technology Center
أهلا ومرحبا بسيادتكم في منتدانا ومنتداكم منتدي مركز تقنية المعلومات نرجو ان تستفيدوا وأن تكون بداية لإنضمامكم لنا و عسي أن تسفيدوا بما لدينا وتفيدونا بما لديكم

Information Technology Center

منتدي مركز تقنية المعلومات (كل ما يخص التكنولوجيا والكمبيوتر)
 
الرئيسيةبوابه المنتدياليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» احسن تعليم موجود علي النت لبرنامج Autidesk 3d max 2011
الأحد مايو 03, 2015 11:15 pm من طرف abdulrhmsn.salam

» برنامج الأذان لجوال نوكيا الجيل الخامس
الخميس أكتوبر 11, 2012 11:15 am من طرف nadia8077

» حل مشاكل المزرعة السعيدة ... هكر بالشرح الكامل
السبت يونيو 09, 2012 3:57 pm من طرف Master_Mido

» دورة كاملة من أقوي الشركات الرائده في التعليم في Adobe fireworks
الجمعة أكتوبر 21, 2011 5:08 pm من طرف Master_Mido

» برنامج بالتوك جنان
الإثنين أغسطس 22, 2011 11:52 pm من طرف Master_Mido

» برنامج ريل بلير مسلي جدا
الإثنين أغسطس 22, 2011 11:51 pm من طرف Master_Mido

» برنامج الاذان للكمبيوتر هايل
الأحد يوليو 31, 2011 10:49 pm من طرف Master_Mido

» برنامج تحميل افلام من النت جوهري
الأحد يوليو 31, 2011 10:48 pm من طرف Master_Mido

» أقوي اسطوانة صيانة في التاريخ
الإثنين يوليو 18, 2011 6:01 pm من طرف Master_Mido

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط Information Technology Center على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Information Technology Center على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
سؤال و جواب في الاسلام
Viewers

شاطر | 
 

 ما هو المنطق البرمجي وكيف يكون دليلي للاحتراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Master_Mido
Administration
Administration
avatar

عدد المساهمات : 443
نقاط : 66090
السٌّمعَة : 95
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 29
الموقع : http://i-t-center.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
صنع في :.....: بلجاي
المود ايه (توداي): عاشق ولهان

مُساهمةموضوع: ما هو المنطق البرمجي وكيف يكون دليلي للاحتراف   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:02 am

المنطق البرمجي - طريقك لاحتراف البرمجة

الكثيرمن المتخصصين في مجال الكمبيوتر وتقنية المعلومات حاولوا كثيراً تعلمبرمجة الكمبيوتر Computer Programming ولكن في كل مرة يجدون بأن الطريقمسدودٌ أمامهم. فكثيراً ما نرى من يحمل شهادة جامعية في مجال الحاسب الآليوقد درس مقدمات في البرمجة والعديد من لغاتها والتقنيات المتعلقة بها ولكنفي نهاية الأمر ومع إنه استطاع التخرج إلا أنه اكتشف لاحقاً عدم قدرته علىإنتاج البرامج حتى الآن.

أيضاً هناك أعداداً كبيرة من غيرالمتخصصين من مستخدمي الحاسب الآلي يرغبون في تعلم البرمجة، فهُم ومن خلالاستخدامهم لأجهزة الحاسوب لعدة سنوات قد أصبحت لديهم العديد من الأفكارالتي يرغبون بتحويلها إلى تطبيقات تعمل على جهاز الكمبيوتر. ولكن، عقبةٌكبيرة تقف أيضاً أمامهم عند البدء في البرمجة.

المكتبات مليئةبالكتب التعليمية المتعلقة بالبرمجة والمتدرجة من المستوى المبتدء إلىالمحترف وكذلك مواقع الإنترنت تحوي بين طياتها آلاف الدروس التعليميةوالأفكار القابلة للتطبيق. وهناك بعض المواقع التي توفر أكواداً جاهزةلدوال وبرامج صغيرة تقوم بمهام محددة، تدّعي بأنه من الممكن تضمينها فيبرامجك وتطويعها متى وكيفما أردت، إضافة إلى وجود توثيق كامل يتضمن شرحاًوافياً لجميع دوال اللغة وطرق استخدامها كما هو في لغة PHP على سبيلالمثال.

ولكن العقبة الكبيرة التي تقف أمام من يرغب في تعلمالبرمجة هي عدم قدرته على إنتاج البرامج على الرغم من وجود جميع ما تمذكره من مصادر للتعلم ومع أنه اشترى العديد من الكتب وقرأ عشرات المقالاتفي المجلات وعلى صفحات الويب. فلماذا يحدث هذا؟

عزيزي القاريء،البرمجة ليست مجرد أوامر أو تعليمات تكتبها وفجأة تجد البرنامج جاهزاًأمامك، يؤدي جميع المهام المطلوبة وعلى أكمل وجه. لن تستطيع عمل أي برنامجبمجرد قيامك بنسخ ولصق الأكواد من هنا وهناك، أو من خلال السؤال عن كيفأقوم بهذا وذاك، ومن ثم تقوم بتجميع الإجابات ودمجها لترى برنامجاً يعملكالسحر.

إذاً ماهو الشيء الذي يجعل مني مبرمجاً محترفاً؟

بالطبعتعلّم أوامر اللغة ودوالها وتراكيب جملها Syntax مهم وبدون ذلك لن تستطيعكتابة أي برنامج يقوم بتنفيذ مهام مفيدة، فالأهم من ذلك هو المنطق البرمجيProgramming Logic. لكي تكون مبرمجاً جيداً يجب عليك أن تغير طريقة تفكيركوذلك بتعلم الخوارزميات ولغة سي C Language وذلك كون تلك اللغة ستجعلكتفكر بطريقة أفضل وتكسبك مهارات برمجية لن تكتسبها من أي لغة أخرى،لتستطيع بعدها التفكير بمنطق البرمجة الصحيح. كلما أصبحت قادراً أكثر علىالتفكير المنطقي كلما أصبحت متمكناً أكثر من البرمجة. أضف إلى ذلك، كونكبعد تعلم لغة C ستصبح قادراً على تعلم أي لغة برمجة بسرعة وسهولة.

علماءالرياضيات لديهم القدرة على احتراف البرمجة أكثر من غيرهم بسبب أن علمالرياضيات مبني على المنطق. والدليل على ذلك كون الكثير من المبرمجينالمحترفين هم أصلاً من المتخصصين في الرياضيات. ومثال على ذلك هما الثنائيسيرجي برين ولاري بيج، الغنيان عن التعريف، مؤسسا شركة جوجل Google، فقدكان سيرجي متخصصاً في الرياضيات ولم يدرس الكمبيوتر إلا في مرحلةالدكتوراه وأيضاً لاري، مصمم خوارزمية الـ PageRank المعروفة جداً والتيسماها باسمه، فقد كان مجال بحثه في الدكتوراه متعلقاً بالرياضيات والويب.الجبر البولي Boolean Algebra والرياضيات المحددة Discrete mathematicsوتسمى أيضاً Finite mathematics يدرسهما طلاب الجامعات في كليات الكمبيوتروتقنية المعلومات وذلك لوجود تطبيقات وعلاقات بينهما وبين علوم الكمبيوتر.

يُقالأيضاً بأن أفضل المبرمجين هم من يتحدثون أكثر من لغة (المقصود هنا لغاتالبشر) أو من المتخصصين في علم اللغويات Linguistics وذلك بسبب أن تحدّثأكثر من لغة يقوي التفكير المنطقي وينمّيه وبالتالي يصبح الشخص متمكناًأكثر من تعلم لغات البرمجة. فعلى سبيل المثال: من يتحدث العربيةوالإنجليزية أفضل ممن يتحدث العربية لوحدها. ومن يتحدث العربيةوالإنجليزية والفرنسية سيكون أفضلهما.

قطعاً لا يتوجب عليك البدءبدراسة علم الرياضيات أو السعي لتحدث أكثر من لغة لتصبح مبرمجاً محترفاً.الأمثلة السابقة تم ذكرها فقط للتوضيح والتشديد على عدم جدوى الاعتمادالكلّي على حفظ أوامر اللغة ودوالها وقواعدها Syntax لإنتاج برامجاحترافية وتعمل بكفاءة. بل أن المنطق Logic هو من أهم العناصر التي تؤديلبرمجة احترافية ونظيفة لإنتاج برامج كمبيوتر ذات كفاءة عالية. يمكنكتطوير تفكيرك المنطقي بعدة أساليب كالمواظبة على حل الكلمات المتقاطعة أوالتفكير في الألغاز التي تعتمد الرياضيات لحلها.

ونصيحتي هنا هيالالتزام بتعلم الخوارزميات ولغة C فذلك كفيل بعمل نقلة نوعية في المنطقوالمهارات المتعلقة بالبرمجة. وإن كنت ستدعّم هذا بتعلمك للمزيد منالرياضيات، وأخص بالذكر الجبر البولي والرياضيات المحددة، وتطبيقاتهما فيالحاسب، فذلك سيرفع بالتأكيد من قدراتك ومهاراتك البرمجية وسيعطيك المنطقاللازم لحل المشكلة ولكتابة برامج فعّالة.

_________________________________

ما هو المستحيل ؟!







"إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم"

راقب أفكارك لأنها ستصبح كلمات
وراقب كلماتك لأنها ستصبح أفعال
وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
وراقب عاداتك لأنها ستصبح شخصية
وراقب شخصيتك لأنها ستحدد مصيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://i-t-center.ahlamontada.com
 
ما هو المنطق البرمجي وكيف يكون دليلي للاحتراف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Information Technology Center :: القسم التكنولوجي :: البرمجة-
انتقل الى: